Democracy

Democracy

Monday, September 7, 2009

لجنة حقوق الانسان البرلمانية تكشف تعرض نساء الى الاغتصاب خلال التحقيق


الأحد, 10 مايو 2009
بغداد - «الحياة»
كشف نائبان من لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي عن عمليات اغتصاب وتعذيب واعتقالات كيدية بحق نساء التقى بهن وفد برلماني قبل ايام في سجن للنساء تابع لوزارة العدل العراقية ويضم اربعة الاف سجينة و22 طفلاً حديثي الولادة.

وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان حارث العبيدي ان اللجنة شكلت فريقاً من النواب شذى العبوسي وعامر ثامر مدير وكيان كامل حسن، بالاضافة اليه لزيارة السجن.

وأوضح العبيدي لـ «الحياة» انه التقى شخصياً بامرأتين «تعرضتا للاغتصاب خلال عمليات التحقيق معهما». واضاف «وجدنا بعض النساء محكومات بالاعدام، وتمت المصادقة على أحكام ثلاث منهن. ووجدنا امرأتين تحملن الجنسية الايرانية اعتقلتا بتهمة حيازة المخدرات احداهن قالت انها مصابة بالسرطان. كما وجدنا نساء افغانيات وامرأة سورية».

وأكد العبيدي انه استمع الى نساء تعرضن الى الاغتصاب اثناء الاعتقال وقبل ايداعهن سجن وزارة العدل، مضى على اعتقال احداهن 3 سنوات». وزاد «تحققت منها شخصياً، وقالت انهم خلال التحقيق كانوا يعرّونها ويغتصبونها يومياً امام ولدها السجين ايضا قبل ان تنقل الى سجن النساء».

واضاف «هناك امرأة اخرى اصيبت بالعمى في المعتقل قالت انها تعرضت للتعذيب على يد عناصر في الداخلية بعد اعتقالها مطالبين اياها بالاعتراف بجريمة قتل، وتعرضت للاغتصاب مرات». وتابع «هناك سجينة ثالثة أحضرتها القوات الاميركية وكانت حاملاً وولدت داخل السجن اكدت انها تعرضت للاغتصاب ايضاً».

وشدد العبيدي على ان «لجنة حقوق الانسان ستلتقي رئيس البرلمان اياد السامرائي لتقديم تقريرها، وستتحرك بشكل فاعل لحض القضاء والجهات العدلية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمراجعة ملفات المعتقلات ومطالبة وزارة الداخلية باتخاذ اجراءات مماثلة».

وذكر ان لجنة حقوق الانسان ستعلن نتائج زيارتها الى سجن النساء في مؤتمر صحافي داخل البرلمان في الايام المقبلة.

من جهتها اكدت عضو لجنة حقوق الانسان عن كتلة التحالف الكردستاني كيان كامل حسن لـ «الحياة» وجود هذا العدد الكبير من السجينات. وقالت انهن يعانين اوضاعاً صحية وانسانية صعبة، مشيرة الى ان بعضهن تعرض للاغتصاب داخل السجن.

واشارت الى انها زارت، برفقة عدد من النواب، سجن النساء «للتحقيق في المزاعم هناك وفوجئنا بوجود 22 طفلا حديثي الولادة وان بعض السجينات المغتصبات خارج السجن اقمن دعوى ضد الذين اغتصبوهن فتم اعتقالهن بدلاً من اعتقال الجناة».

وزادت ان «لجنة حقوق الانسان اعدت تقريراً بعد زيارتها اوصت فيه بإعادة النظر في قضايا بعض النساء اللواتي دخلن السجن بدعاوى كيدية، بينهن مجموعة من حملة الشهادات اللواتي يواجهن تهماً ناتجة عن العداء والدعاوى الكيدية».



www.daralhayat.com
10th May 2009
HR committee in Iraqi parliament visited Women prison belonging to the 'justice' ministry. They found 4000 Iraqi women and 22 newly born babies.
The MPs reported, arbitrary arrests, torture and rape.
It is alleged that the torture and rape were committed before they were sent to the justice ministry's prison.
Harith al Obaidi who heads the cttee (other members Shatha Al Uboussy, Amer Thamer and Kayan Kamil Hassan).
Obaidy reported:
He met 1) two women who said they were raped during interrogation. 2) Women sentenced to death, 3) 2 Iranian (one got cancer) 1 Syrian and several Afghani women 4) one woman has been awaiting trial for he last 3 years. 5) A woman who has gone blind as a result of torture, she said that in the interior ministry prison she was tortured and raped repeatedly in a bid to get her to confess to murder 6) Many women told the committee of being striped naked and raped during interrogation. 7) One woman said she was striped naked and raped in front of her son, who was also a prisoner.
8) the conditions in the prison are bad and many prisoners suffer with their health.
9) one prisoner brought in by the US forces was already pregnant.
Kayan Hassan MP (Kurdish) said that many of the women WERE ACTUALLY RAPED AND WHEN THEY WENT TO THE POLICE TO COMPLAIN, THEY WERE ARRESTED INSTEAD OF THE PERPETRATORS!
KAYAN ALSO SAID THAT MANY OF THE WOMEN PRISONERS ARE PROFESSIONALS AND THE CASES AGAINST THEM ARE FALSE.

Sunni MP killed in Baghdad mosque attack

BAGHDAD (AFP)
Obaidi, born in 1966, was deputy chairman of parliament's human rights committee and on Thursday had called for an independent inquiry into torture and abuse of detainees in Iraq's
prisons.

IRAQ: AMNESTY INTERNATIONAL CALLS FOR AN INDEPENDENT INVESTIGATION INTO THE ASSASSINATION OF DR HARETH AL-'UBAIDI

In a letter sent to the Iraqi Prime Minister Nuri Kamil al-Maliki, Amnesty International has expressed grave concern at the killing of Dr Hareth al-‘Ubaidi, Vice-President of the Human Right Committee of the Iraqi parliament, and requested urgent clarification as to what steps the government has undertaken to investigate the murder. The organization has also called for an independent investigation into reports of torture of detainees in a prison in the city of al-Diwaniyah.

العراق: منظمة العفو الدولية تدعو إلى إجراء تحقيق مستقل

في حادثة اغتيال الدكتور حارث العبيدي


في رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي، أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها العميق بشأن مقتل الدكتور حارث العبيدي، نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، وطلبت توضيحاً عاجلاً للخطوات التي اتخذتها الحكومة للتحقيق في عملية القتل. كما دعت المنظمة إلى إجراء تحقيق مستقل في الأنباء المتعلقة بتعذيب المعتقلين في سجن بمدينة الديوانية.


ففي 12يونيو/حزيران 2009، وبعد انتهاء صلاة الجمعة في مسجد الشواف الواقع بمنطقة اليرموك ببغداد، أُطلقت النار على الدكتور العبيدي، الذي كان يرأس الكتلة السنية في البرلمان، فأردي قتيلاً. وذُكر أن القاتل، بعد إطلاق الرصاص على الدكتور العبيدي من مسدس، ألقى قنبلة يدوية على المصلين، أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وجرح 12شخصاً آخر قبل أن يُردى برصاص الشرطة.




دعوة
لتفعيل حملة وطنية تدعم رؤية المرأة العراقية في المشروع التحرري




في خضم خمسة اعوام من الاحتلال الذي انتهك تفاصيل الحياة اليومية للفرد العراقي من جهة، والمجتمع العراقي من جهة اشمل، سعياً الى تصحير العراق من نواته الحية، وتحويله الى مجرد آبار نفط في صحراء لا يسكنها انسان، سوى موظفي الشركات الاحتكارية.
وفي خضم حيوية الصراع بين المشروع التحرري العراقي المقاوم للهيمنة والاستغلال والساعي للانعتاق بالبعدين الفلسفي والاخلاقي فإننا نحن النساء العراقيات، المنتميات الى المشروع التحرري بأبعاده الوطنية والقومية والانسانية والحضارية، نعلن أننا ندرك أبعاد مشروعنا الانعتاقي ومواقع اقدامنا فيه، كما ندرك كيف نصوغ معادلة الانعتاق على قاعدة: لا ذكر لا انثى، لا سيد لا عبد، لا غني و لا فقير.....
بمعنى ان لا مالك و لا مملوك بل انسان حر، بغض النظر عن الجنس او العرق او المذهب او الهوية الضيقة....
وبمعنى تفصيلي، فإننا نحن النساء العراقيات نصوغ مشروعنا على قاعدة الانسان الحر الصانع للعدالة عقداً اجتماعياً، والمنتج للفكر التحرري على قاعدة الانسان في توجهه التاريخي.... المستقبلي.
وعليه ...فإن المطبات التي يصنعها لنا العدو المناهض للحرية والتقدم، مهما استغل من وسائل قد تبدو فيها ان صورة المرأة العراقية هي صورة سلبية، هي مطبات لا تمثل إلا اطراف اللعبة، أما ماتصبو اليه العراقية الحرة، فهو مشروعها التحرري نحو الانعتاق الكلي على قاعدة الانسان والتاريخ.
وعليه ايضاً.... ندعو جميع قوى التنوير والقوى المقاومة للاحتلال، والنخب الفكرية والوطنية في المشروع التحرري الى دعم حملة المرأة الوطنية في ترسيخ رؤاها في المشروع الوطني القومي الانساني التحرري.



هيأة أرادة المرأة
بغداد العراق
تشرين الثاني 2007