Democracy

Democracy

Saturday, April 7, 2007

Death Penaltyلا لعقوبة الإعدام لاسيما ضد المرأة

هيأة إرادة المرأة

عضو المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني

بيان
لا لعقوبة الإعدام لاسيما ضد المرأة

في الوقت الذي تقر فيه هيأة إرادة المرأة مشروعية المقاومة الوطنية في مواجهة لا مشروعية الاحتلال، فإن الهيأة ترفض رفضا قاطعا كل أعمال العنف التي تطال المدنيين سواء نتج هذا العنف عن الدول و المليشيات أم نتج عن أي فئة مسلحة مهما كانت هويتها و مرجعيتها.

كما تقر الهيأة أن حق الحياة حق مقدس أقرته الشرائع السماوية, و جعلت من مبدأ العفو عند المقدرة حدا أسمى للارتقاء بدافع الانتقام إلى قيمة العفو حدا إنسانيا متحضرا يتجاوز حدود العقاب العنيف. فإن هيأتنا تنضم إلى الجهود التي تسعى إلى إبطال عقوبة الإعدام ضد الإنسان أي جنس حمل وتحت أي دافع انتقامي أو عقابي جاءت العقوبة.

وانطلاقا من الرؤية الفلسفية لحقوق المرأة التي تقرها الهيأة و تعمل على تعميقها فإنها ترفض بشكل خاص تطبيق عقوبة الإعدام بحق المرأة لاسيما أنها المعنية مباشرة بحضانة النسل البشري و المحافظة عليه و تنميته. وعلى هذه القاعدة تطالب الهيأة بإسقاط حكم الإعدام ضد المتهمة ساجدة الريشاوي لمحاولتها تفجير نفسها في أحد فنادق العاصمة الأردنية بين حشد من المدنيين الآمنين العام الفائت , كما تطالب السلطات الأردنية القضائية و السياسية الأخذ بعين الاعتبار بأن دوافع ساجدة ربما قد نتجت عن أذى مباشر أصاب أسرتها ومدينتها و وطنها من جراء عدوان الاحتلال و عنف دولته الغازية الولايات المتحدة الأميركية التي بغزوها للعراق و احتلاله قتلت مئات أللآلاف من شعبه المدني الآمن و اعتقلت عشرات الآلاف من رجاله و نسائه و مارست أبشع وسائل التعذيب و الاغتصاب لتخويف الشعب وإرهابه و تحطيم قيمه و منعه من ممارسة حقه الشرعي في رفض الاحتلال و مقاومته و تحرير الوطن. لذا لابد للعقلاء في أمتنا من أن يدركوا أن العنف لا يولد إلا العنف و بالمقابل فإن احترام الذات الإنسانية و حريتها وكرامتها و احترام حرية الأمم و استقلالها و حق الشعوب بتقرير مصيرها وحده ذلك يؤدي إلى إتباع السلم مبدأ و نهجا في الحراكين الاجتماعي و الوطني.


كانون الثاني27 عام 2007

WWA statement calling on the Jordanian authorities to commute the death penalty passed on Sajida Rishawie.
Will the state murder of four women bring stability and the rule of law to Iraq? The situation in Iraq is not normal, the occupiers are failing to comply with the Geneva Convention and the state is completely failing to protect the people. It is therefore hardly in a position to pass judgment and exact such a terminal punishment on these women.

Stop the Killing: Urge Prime Minister Blair to put pressure on Iraqi officials to end state murder

27th Jan 2007



دعوة
لتفعيل حملة وطنية تدعم رؤية المرأة العراقية في المشروع التحرري




في خضم خمسة اعوام من الاحتلال الذي انتهك تفاصيل الحياة اليومية للفرد العراقي من جهة، والمجتمع العراقي من جهة اشمل، سعياً الى تصحير العراق من نواته الحية، وتحويله الى مجرد آبار نفط في صحراء لا يسكنها انسان، سوى موظفي الشركات الاحتكارية.
وفي خضم حيوية الصراع بين المشروع التحرري العراقي المقاوم للهيمنة والاستغلال والساعي للانعتاق بالبعدين الفلسفي والاخلاقي فإننا نحن النساء العراقيات، المنتميات الى المشروع التحرري بأبعاده الوطنية والقومية والانسانية والحضارية، نعلن أننا ندرك أبعاد مشروعنا الانعتاقي ومواقع اقدامنا فيه، كما ندرك كيف نصوغ معادلة الانعتاق على قاعدة: لا ذكر لا انثى، لا سيد لا عبد، لا غني و لا فقير.....
بمعنى ان لا مالك و لا مملوك بل انسان حر، بغض النظر عن الجنس او العرق او المذهب او الهوية الضيقة....
وبمعنى تفصيلي، فإننا نحن النساء العراقيات نصوغ مشروعنا على قاعدة الانسان الحر الصانع للعدالة عقداً اجتماعياً، والمنتج للفكر التحرري على قاعدة الانسان في توجهه التاريخي.... المستقبلي.
وعليه ...فإن المطبات التي يصنعها لنا العدو المناهض للحرية والتقدم، مهما استغل من وسائل قد تبدو فيها ان صورة المرأة العراقية هي صورة سلبية، هي مطبات لا تمثل إلا اطراف اللعبة، أما ماتصبو اليه العراقية الحرة، فهو مشروعها التحرري نحو الانعتاق الكلي على قاعدة الانسان والتاريخ.
وعليه ايضاً.... ندعو جميع قوى التنوير والقوى المقاومة للاحتلال، والنخب الفكرية والوطنية في المشروع التحرري الى دعم حملة المرأة الوطنية في ترسيخ رؤاها في المشروع الوطني القومي الانساني التحرري.



هيأة أرادة المرأة
بغداد العراق
تشرين الثاني 2007